عدد المساهمات : 110 تاريخ التسجيل : 02/09/2009 العمر : 37 الموقع : https://albara1ps.ahlamontada.com
موضوع: ماهو الفن الحديث الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:36 pm
هو الفن الذي ازدهر في أواخر القرن التاسع عشر، واستمر تأثيره حتى اندلاع الحرب العالمية الاولى، وبعدها بقليل. وقد قضت الحرب العالمية الاولى ببشاعاتها على هذا الفن الأنيق الرقيق. وتعدّ هذه المدرسة آخر المدارس الفنية العظيمة التي اكتسحت أوروبا، وسادت فيها دون منازع قبل أن تتعدد المدارس والفرق الفنية بعد الحرب العالمية الاولى بظهور الواقعيات، ومدارس الحداثة المختلفة، كالسريالية والتكعيبية وغيرها، ولا يمكن نكران الدور المهم للسياسة والايديولوجيا في تغيير الذوق الفني لأوروبا بعد الحرب الاولى، نذكر بشكل خاص تأثير ثورة اكتوبر في روسيا القيصرية، وظهور الاتحاد السوفييتي، واشتداد الصراع بين الكادحين والرأسماليين، واندلاع الثورات الاشتراكية في ألمانيا والمجر في عامي 1918 و 1919، وما عكسته هذه الظواهر والأحداث من نزعة الى أدلجة الفن. وكان لفرنسا وبلجيكا، وهما الموطن الأصلي لهذا الفن دور في نشر الفن الحديث، فقد انتجت هناك روائع فنية في العمارة وتصميم الأثاث، إذ دخل الفن الحديث بيوت الأثرياء والفقراء على حد سواء. فالستائر والوسائد والأواني وحتى أغلفة الكتب اتبعت الطراز السائد، وتلقفت النمسا – المجر هذا الفن لتسمو به الى آفاق بعيدة. ورغم سيطرة الفن الحديث على الكثير من الفنون الصناعية كالعمارة والديكور، والطباعة، وصناعة الأثاث وغير ذلك، فإن تأثيره على الفنون التشكيلية والموسيقية كان ضعيفاً، ومع ذلك نكتشف في موسيقى الفرنسيين ديبوسي (Debussy 1862-1918) ورافيل(Ravel 1875-1938) الكثير من ألوان الفن الحديث وخطوطه وأناقته وروحيته، ويبقى الفنان التشكيلي النمسوي غوستاف كليمت (Kliemt 1867-1918) أعظم ممثلي الفن الحديث وأشهرهم. كما ارتبط الفنان الفرنسي الكبير تولوز لوتريك بهذا الفن في ملصقاته الشهيرة التي روجت لحانات باريس وملاهيها، مثل مولان روج. ويمكن تصنيف الفن الحديث على أنه فرع من فروع المدرسة الانطباعية، إذ نلمس فيه أيضاً الأهمية القصوى للألوان، ولا يمكن فصل ظهور هذا الفن عن التطور الاقتصادي والاجتماعي والعلمي الذي وصلته أوروبا في ذلك العصر، فالصناعة قد ترسخت وتطورت بفضل عاملين هما: تقدم التقنية، والنهب الاستعماري المتواصل والكثيف للثروات المستعمرات. وفي ذلك الوقت بدأت ثمرة الرخاء في أوروبا تنضج بعد أن رويت بعرق شعوب المستعمرات وجيوش العمال ودموعهم ودمائهم، والذين كانوا يعيشون في ظروف حياتية بائسة. وأخذت الاكتشافات العلمية العظيمة في الكيمياء والفيزياء تتوالى في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ومنها ما كان له صلة مباشرة بالفنون كابتكار التصوير الفوتوغرافي. ولا ننسى أن روح العصر التي سادت عند ولادة القرن العشرين كانت نابعة من العلم والصناعة واشتداد الحراك الاجتماعي، وهي التي حددت معالم الاتجاهات الفنية أكثر من أي وقت مضى.
انحناءات انثوية
يتميز الفن الحديث بحرية الخطوط وانحناءاتها الانثوية وبحسيتها، وبالإكثار من استعمال درجات اللون الأحمر، والتركيز الخاص على اللونين الذهبي والأزرق الشذري في الرسم. واستعمل الفنانون أشكال الزهور والأوراق النباتية والطيور في الزخرفة، ووصل الفن الحديث أبعاداً غير مطروقة في العمارة، مثل استعمال الأقواس الواطئة، ونبذ الزوايا القائمة التي استبدلت بالأقواس الصغيرة والانحناءات اللينة والزوايا المنفرجة. واستعمل المصممون المعماريون قباباً بيضوية الشكل للمباني لم تكن مستعملة في العصور الفنية السابقة، وجرى أحياناً كسر التناظر العمودي في البناء عن طريق تغيير شكل الشبابيك في الطوابق المتتالية، وكان المعماريون يزينون واجهات الأبنية بلوحات فنية من الفسيفساء الملونة الى جانب السيراميك. وبتأثير من الحماسة التي عمت الغرب تجاه فنون الشرق وآدابه وحضاراته، استعمل الفن الحديث الكثير من المفردات الفنية الشرقية، وعالج موضوعات شرقية. وتزخر بودابست بأبنية الفن الحديث، وذلك للنهضة العمرانية الهائلة التي شهدتها البلاد بعد الوفاق السياسي الذي حصل بين الأرستقراطية المجرية والحكم النمسوي في العام 1867، مما أدى الى إعلان الحكم الثنائي (النمسوي-المجري)، وجاء الوفاق بعد عقدين من إخفاق الثورة التحررية المجرية ضد حكم آل هابسبورغ التي قامت في عامي 1848-1849. كذلك صادف الاحتفال الكبير بالذكرى الألفية لقدوم القبائل المجرية الى حوض جبال الكاربات في أواسط العقد الأخير من القرن التاسع عشر مع وصول الفن الحديث القمة. ومجد المجريون هذه الذكرى ببرنامج بناء واسع، فاق كل ما سبق وما تلا هذه المناسبة.
بنايات متميزة
من بين هذه الأبنية تعد بناية متحف الفنون الصناعية ذاتها واحدة من أروع أمثلة الفن الحديث في بودابست، دشنها امبراطور النمسا-المجر فرانتس يوزف الثاني في اكتوبر/ تشرين الثاني من عام 1896. صمم البناية أُدُن لشنر، ونفذ التصاميم عدد كبير من أشهر الفنانين المجريين، وتتميز واجهة البناية وقبتها بالآجر المطلي بالمواد الزجاجية (السيراميك، الفايانس، أو ما يعرف عندنا بالقاشاني). وقد تضررت بناية المتحف بشكل متعمد في نهاية العشرينيات، عندما تم تدمير عدد من اللوحات الجدارية داخل المتحف، كما تدمر مدخله بشكل شديد خلال الحرب العالمية الثانية، ولم تتم إعادة النقوش الأصلية الجميلة بشكل كامل. ومن بين أشهر أبنية بودابست الاخرى المبنية وفق اسلوب الفن الحديث، حمام سيتشني للمياه المعدنية الساخنة في حديقة الشعب قرب ساحة الأبطال، وفندق غلّيرت وحمّامه المعدني في بودا الذي يطل على نهر الدانوب. أما بناية السوق الرئيسة في بودابست فهي واحدة من أهم المحطات التي يزورها السياح الأجانب، وتتميز بقرميدها الملون الذي يشبه قرميد سقف بناية متحف الفنون الصناعية. وتعد البناية الباريسية الواقعة في مركز المدينة عند ساحة الفرنسسكان، قرب جسر أرجيبت (أليزابث)، بين أجمل أبنية بودابست، وتتميز باستعمال السيراميك الملون والزجاج، وفيها ممر داخلي صنع سقفه من الخشب والزجاج الملون، وشيدت هذه البناية في عام 1909. ولعل بناية محطة القطار الغربية هي الأشهر من بين الأبنية العامة في بودابست، وقد صممها المعماري الفرنسي الشهير أيفل، الذي صمم برج أيفل الشهير في باريس. واستعمل أيفل في بناء المحطة كميات كبيرة من الهياكل الحديدية، وهناك زخرفة باذخة صنعت من الحديد المطروق والمسبوك. وتعد بناية بلدية مدينة كَتْشْكَميت Kecskemét التي تبعد 85 كم جنوب شرق بودابست هي أيضاً من بين روائع هذا الطراز. وتزخر الأراضي التي كانت تابعة للإمبراطورية النمسوية – المجرية بأمثلة قيمة من الأعمال الفنية التي أنتجها هذا الفن، عرض بعضها في المعرض الذي ضم الأثاث والأدوات المنزلية، مثل المصابيح الكهربائية والحلي والستائر وزجاج الشبابيك الملون. ويجيء هذا المعرض في بودابست بمثابة تذكير بالجماليات التي أنتجها هذا الفن في أوروبا بعد قرن كامل من وصوله القمة.
القلـــب king المجــروح مشرف
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 07/09/2009 العمر : 37
موضوع: شو هالكلمات زيددددددددددددددد الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 9:54 am